أدوية

اوزمبك ١ ملجم

اشتهرت مؤخرا  ابر اوزمبك  كحل سحري  لإنقاص الوزن عند مرضى السمنة ، و يعد اوزمبك ١ ملجم هى أعلى تركيز لأبر اوزمبك ، اوزمبك هو دواء لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني.

اوزمبك ١ ملجم

 تحتوي حقن اوزمبك على المادة الفعالة سيماجلوتايد semagutide , و متوفر على شكل اقلام  بثلاث تركيزات 0.25 و 0.50 و 1 ملجم ، حيث أن تركيز 1 ملجم هو أعلى تركيز لاوزمبك 

 المادة الفعالة سيماغلوتيد. تساعد الجسم على خفض مستوى السكر في الدم فقط عندما يكون سكر الدم مرتفعا جدا ويمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

يستخدم اوزمبك لعلاج البالغين  من المصابين بمرض  السكري من النوع الثاني عندما يكون اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة غير كافي.

 يستخدم ابرة اوزمبك ozempic  وحدها عندما لا يمكنك استخدام الميتفورمين (دواء آخر لعلاج مرض السكري) أو يستخدم مع أدوية أخرى لمرض السكري-عندما لا تكون كافية للتحكم في مستويات السكر في الدم.

تستخدم سيماجلوتايد عن طريق الفم أو الحقن مثل الأنسولين ، من المهم أن تستمر في نظامك الغذائي، وخطة التمرين .

اذا كنت تعاني من حساسية من مادة سيماجلوتايد أو أي من مكونات الدواء

 فيما يلي بعض الموانع لاستخدام أوزيمبيك:

1. الحساسية: لا يجب استخدام أوزيمبيك في حالة وجود حساسية  من المادة الفعالة  سيماغلوتايد، أو أي مكون آخر في الدواء.

2. النوع 1 من مرض السكري: لا يُنصح باستخدام أوزيمبيك لعلاج مرض السكري من النوع 1، والذي يعتمد على حقن الأنسولين.

3. أثناء الحمل: لا توجد معلومات كافية حول  استخدام أوزيمبيك خلال الحمل، ولذلك يجب تجنب استخدامه خلال فترة الحمل، إلا بوصف الطبيب المختص

4. أثناء الرضاعة : لا يعرف  ما إذا كان سيماغلوتايد يفرز في حليب الأم ؟ام لا، لذا يجب استشارة الطبيب قبل  استخدام أوزيمبيك أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

5. مشاكل في البنكرياس: قد يؤثر أوزيمبيك على وظيفة البنكرياس، ويجب استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل في البنكرياس مثل التهاب البنكرياس الحاد، أو مرض كرون.

6. مشاكل في الكلى: قد تتطلب حالة الكلى السيطرة على جرعة أوزيمبيك أو قد تستوجب عدم استخدامه تمامًا.

الجرعة المناسبة من اوزمبك :

 ابدأ بحقن اوزمبيك 0.25 مجم تحت الجلد (حقن تحت الجلد) مرة واحدة أسبوعيا لمدة 4 أسابيع. جرعة 0.25 مجم مخصصة لبدء العلاج، وليست فعالة للتحكم في نسبة السكر في الدم.

بعد 4 أسابيع من استخدام اوزمبك 0.25 مجم ، قم بزيادة جرعة الأوزمبيك إلى 0.5 مجم مرة واحدة في الأسبوع.

إذا كانت هناك حاجة إلى تحكم إضافي في نسبة السكر في الدم بعد 4 أسابيع على الأقل من جرعة 0.5 مجم ، فيمكن زيادة الجرعة إلى 1 مجم مرة واحدة أسبوعيا.

​إذا كانت هناك حاجة إلى تحكم إضافي في نسبة السكر في الدم بعد 4 أسابيع على الأقل من جرعة 1 مجم ، فيمكن زيادة الجرعة عن طريق استخدام حقن ويجوفي wegovy والتي تحتوي على 2 مجم من سيماجوتايد  لمرة واحدة أسبوعيا. أقصى جرعة مسموح بها هي 2 ملغ  أسبوعيا.

تستخدم حقن أوزمبيك مرة واحدة أسبوعيا ، في نفس اليوم من كل أسبوع ، في أي وقت من اليوم ، مع أو بدون وجبات الطعام.

يمكن تغيير يوم الحقن الأسبوعي لحقن أوزيمبيك إذا لزم الأمر طالما أن الوقت بين جرعتين هو 2 أيام على الأقل (>48 ساعة).

إذا ضاعت جرعة ، قم بإعطاء الحقنة في أسرع وقت ممكن في غضون 5 أيام بعد الجرعة الفائتة. إذا مر أكثر من 5 أيام ، فتخط الجرعة الفائتة، وقم بإعطاء الجرعة التالية في اليوم المحدد بانتظام. في كل حالة ، يمكن للمرضى بعد ذلك استئناف جدول الجرعات المنتظم مرة واحدة اسبوعيا

طريقة  الحقن :  يتم حقن هذا الدواء  تحت الجلد بالجرعة  التي يحددها الطبيب المختص . يتم إعطاؤه في البطن  أوالفخذ أو أعلى الذراع.

بداية افحص السائل في القلم. يجب أن يكون صافيا غير عكر و عديم اللون . لا تستخدمه إذا كان عكرا، أو تغير لونه، أو به جزيئات.

 استخدم منطقة  مختلفة من جسمك في كل مرة تحقن فيها الدواء . تذكر المكان الذي يتم فيه الحقن للتأكد من تغيير مناطق الحقن بالجسم.

 تأكد من فهم جميع تعليمات الاستعمال قبل إعطاء نفسك حقنة. وتأكد من حقن الجرعة الصحيحة المحددة لك من قبل الطبيب المختص.

قم بتخزين قلم الدواء الجديد غير المستخدم في الكرتون الأصلي في الثلاجة. لا تجعله فد درجة التجمد. يمكنك تخزين قلم الدواء المفتوح في الثلاجة، أو في درجة حرارة الغرفة لمدة 56 يوما. تخلص من القلم بعد استخدامه لمدة 56 يوما ، حتى لو كان لا يزال يحتوي على دواء.

يجب استخدام ابرة جديدة في كل مرة ولا تستخدم الابرة مرتين .

الجرعة الفائتة:  إذا فاتتك جرعة من حقن اوزمبك ، فاستخدمه في أسرع وقت ممكن في غضون 5 أيام من الجرعة الأخيرة. إذا تذكرت أنك لم تأخذ الجرعة، ومر أكثر من 5 أيام  يجب فتخط الجرعة الفائتة .

إذا كنت تستخدم الأنسولين بالإضافة إلى هذا الدواء ، فلا تخلطه في نفس المحقن يمكنك إعطاء الحقن في نفس المنطقة (بما في ذلك معدتك) ، لكن لا تعطي الحقن بجوار بعضها البعض.

لا تشارك أقلام الدواء مع الآخرين تحت أي ظرف من الظروف. يمكن أن تؤدي مشاركة الإبر أو الأقلام إلى انتقال العدوى.

طريق الحقن سوف يصف لك طبيبك جرعتك الدقيقة ويخبرك بعدد المرات التي يجب إعطاؤها فيها. يتم إعطاء هذا الدواء بالحقن تحت جلدك. يتم إعطاؤه في معدتك أو فخذك أو أعلى ذراعك.

قد يسبب هذا الدواء المشاكل التالية:

 وجود تاريخ عائلي بالإصابة بورم الغدة الدرقية .

وجود التهاب أو تورم البنكرياس  .

انخفاض نسبة السكر في الدم (عند استخدامه مع أدوية السكري الأخرى).

مشاكل في الكلى.

أثار جانبية خطيرة :

نقص في كمية  أو عدد مرات التبول ،

 آلام أسفل الظهر أو الجانب ،

 دم في البول

عدم وضوح الرؤية أو أي تغيير آخر في الرؤية

ألم مفاجئ وشديد في المعدة ، غثيان ، قيء ، حمى

اهتزاز ، ارتعاش ، تعرق ، ضربات قلب سريعة أو قصف ، دوار ، جوع ، ارتباك

تحسس أو حكة أو بعد تناول الدواء ،

أثار جانبية أقل خطورة:

الإسهال

احمرار أو حكة أو نتوء أو تورم أو أي تغيرات في جلدك حيث تم إعطاء اللقطة

يعتبر التنحيف و تخسيس الوزن من الاستخدامات الطبية لابر اوزمبك، ويختلف نسبة انقاص الوزن من شخص لأخر حسب العمر والتاريخ المرضي للسمنة 

نستطيع القول ان ابر اوزمبك تنزل في المتوسط 5 كيلو جرام شهريا بداية من الجرعة العلاجية.  

يبلغ سعر اوزمبك 1ملجم في السعودية 380.60 ريال سعودي و تحتوي العلبة على قلم واحد به 3 ملي من الدواء

ننقل لكم هنا تجارب بعض الاشخاص الذين استخدموا  Ozempic injection   اوزمبك 1 مجم

تقول “ويندي ” – شابة من الولايات المتحدة الأمريكية- : ” إن هذا الدواء غير كيفية حرق جسدي للدهون، كنت أتمرن لساعات في صالة الألعاب الرياضية ، وأحيانا تصل إلى 3 ساعات في اليوم ، دون رؤية التغيير السريع الذي كنت اتمناه ، كنت أتدرب لساعات طويلة  جنبًا الى جنب مع اتباع النظام الغذائي الصحي ، و اكتشف أن الرقم على المقياس لا يتحرك! كان ذلك محبطا ومخيبا للآمال بشكل لا يوصف.”

بعد أن استعملت أوزيمبيك لفقدان الوزن ، تقول ويندي  “أخيرا أرى كل عملي الشاق يؤتي ثماره. لقد كنت على أوزمبيك لمدة شهرين و حصلت على نتائج مبهرة، لقد فقدت 12 رطلا! بالنسبة لي هذا رائع

تكمل ويندي : بالإضافة للتخسيس loss weight ، لاحظت أيضا تحسينات أخرى في صحتي. “مرض السكري هو مصدر قلق بالنسبة لي، العديد من الناس في عائلتي الخاصة أصيبوا به ، مما يزيد من احتمالية  للأصابة به. يقول ويندي: “لم تجعل إبرة أوزيمبيك فقدان الوزن أسهل بالنسبة لي فحسب ، بل أدى استخدامها لتحسين نسبة السكر في الدم. والتي يمكن أن تساعدني في تجنب مرض السكري مثل أفراد الأسرة الآخرين.”

الى هنا نأتي الى نهاية مقالنا اليوم ، يسعدنا تلقي تجاربكم مع ابر اوزمبك في التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى