Uncategorized

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر

إكليل الجبل أو الروزماري عشب ينمو عادة بالقرب من البحر الأبيض المتوسط، ومناطق الهيمالايا. فوائد زيت اكليل الجبل للشعر كثيرة ؛ لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة ، والالتهاب.

على الرغم من فوائد زيت إكليل الجبل للشعر( الروزماري )  لم تتم دراسته على نطاق واسع كمنتج لنمو الشعر ، فقد وجدت بعض الدراسات أنه قد يساعد في تطويل الشعر، وتقويته، و تحسين نموه عند وضعه موضعيا على فروة الرأس. قد يكون هذا بسبب خصائص إكليل الجبل المضادة للأكسدة ، ولأنه يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس.

ما هي فوائد زيت اكليل الجبل للشعر ؟


تم استخدام زيت الروزماري لعدة قرون لخصائصه المضادة للالتهابات، ومضادات الميكروبات. ينعم البشرة، ويشفي، ويهدئ فروة الرأس من التهيج، والحكة. يعمل زيت إكليل الجبل (وكذلك زيت النعناع , و جل الصبار ) على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز صحة فروة الرأس، ويمنح  تعزيز لنمو الشعر من الجذور .

هل هناك  أنواع شعر معينة يعتبر زيت إكليل الجبل مثاليا لها ؟

يعرف زيت إكليل الجبل بفوائده المضادة للالتهابات ، فإن زيت إكليل الجبل مناسب لجميع أنواع الشعر ، ويمكن أن تستفيد الشعر الجاف من هذا الزيت لأنه ينعم البشرة، ويلطفها.

كيف يساعد زيت إكليل الجبل في نمو الشعر ؟

روزماري (روزمارينوس أوفيسيناليس ل.) هو عشب تم استخدامه في طب الأعشاب لعلاج العديد من الحالات مثل التخفيف  من حدة الصداع، والأرق، والاكتئاب. على وجه الخصوص ، يحتوي زيت إكليل الجبل الأساسي على حمض الكارنوسيك الذي  له خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات.

 هناك بعض الأدلة على أن من فوائد إكليل الجبل أنه قد يساعد في نمو الشعر. حيث أن زيت إكليل الجبل مضاد للأكسدة، ويمكنه أيضا زيادة نضح الشعيرات الدموية (بمعنى تدفق الدم) إلى فروة الرأس مما قد يكون السبب في قدرته على المساعدة في نمو الشعر. 

كيف يستخدم زيت اكليل الجبل للحصول على زيادة في نمو الشعر ؟

بداية من المهم  إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أن تستشير الطبيب المختص. حيث أن القفز مباشرة إلى استخدام  المكملات الغذائية يمكن أن يؤخر التشخيص الأساسي، ويؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم. فقد يمكن أن يكون تساقط الشعر علامة على اضطراب داخلي، أو مشكلة طبية، وهذا يحتاج إلى معالجة أفضل لتحسين تساقط الشعر.

إذا قررت استخدام زيت إكليل الجبل لتساقط الشعر ، فإليك  بعض النصائح الهامة:

لا تضع زيت إكليل الجبل العطري مباشرة على فروة رأسك ، لأن ذلك قد يسبب تهيجا ، بدلا من ذلك ، امزج الزيت العطري بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا.

يمكنك أيضا شراء تركيبات مسبقة الصنع تحتوي على زيت إكليل الجبل.

تأكد من تدليك الزيت في فروة الرأس ، لأن بقائه على شعرك لن يفعل أي شيء إلى جانب جعل شعرك دهنيا.

ابدأ ببطء ، جرب الزيت عدة مرات في الأسبوع للتأكد من أنه لا يسبب تهيجا لبشرتك.

إذا لم يسبب تهيجا ، يمكنك زيادة تكرار الاستخدام .عند الاستخدام ، اتركيه على فروة رأسك لبضع دقائق ، ثم اشطفيه.

بعض الفوائد الأخرى لزيت اكليل الجبل :

إكليل الجبل ، في كل من الزيت والنبات ، له فوائد صحية محتملة أخرى. إليك ما يجب معرفته:

هناك مؤشرات على أن إكليل الجبل بتأثيره قد يكون مفيدا في علاج الاكتئاب، والصرع، وآلام الأعصاب، ومرض باركنسون. ومع ذلك ، فإن الأدلة  تستند إلى دراسات أجريت على الفئران.

عن طريق الاستنشاق يساعد  زيت إكليل الجبل في تقليل الاكتئاب و يحسن الحالة المزاجية .

وجدت إحدى الدراسات أن مسحوق إكليل الجبل يساهم في تقوية وتعزيز الذاكرة لدى كبار السن.

وجدت دراسة صغيرة أن تناول كبسولات إكليل الجبل (300 ملليغرام من أوراق إكليل الجبل المجففة) كان مفيدا في تقليل أعراض الانسحاب بعد إيقاف الأفيون. افترض الباحثون أن إكليل الجبل قد يكون مفيدا في إدارة أنواع أخرى من أعراض انسحاب المواد الأفيونية.

هناك أدلة على أن استخدام إكليل الجبل الموضعي قد يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن.

يساعد إكليل الجبل على علاج قشرة الشعر. و يساعد إكليل الجبل في تقليل تساقط الشعر .

الاثار الجانبية لزيت اكليل الجبل :

من المهم ملاحظة أن المكملات العشبية لها اثار جانبية. لذا يجب عليك دائما استشارة الطبيب  الخاص بك قبل البدء في تناول مكمل غذائي ، ويجب ألا تتناول أكثر من الجرعة الموصى بها.

زيت إكليل الجبل قد يسبب تهيج لفروة الرأس ، عندما لا يتم مزجه بزيت ناقل، أو استخدامه كجزء من منتج معد مسبقا.لذا لا يجب صنع منتجات فروة الرأس محلية الصنع باستخدام الزيوت الأساسية لأنها مركزة للغاية، ويمكن أن تحسس فروة الرأس بسهولة شديدة إذا لم تتم مراقبتها، أو صياغتها بعناية.

 يمكن أن يؤدي وضع الزيوت القوية بشكل طبيعي على فروة رأسك بشكل غير صحيح إلى تهيج فروة الرأس، والتهابها، وإلحاق أضرار جسيمة بفروة الرأس، وفي النهاية بصيلات الشعر نفسها.

 الأثر الجانبي الأبرز لزيت إكليل الجبل هو تهيج فروة الرأس. ومع ذلك ، إلى جانب احتمال التسبب في تهيج إلا  إنه من غير المحتمل أن يكون له آثار جانبية مهمة أخرى. ونشير إلى أنه لم يتم دراسته في الأفراد الحوامل ، لذلك الأفضل الامتناع عن استخدامه للحامل.

هل يمكن صناعة زيت اكليل الجبل بالمنزل ؟

من الممكن أن يصنع زيت إكليل الجبل في المنزل. رغم  أن الزيوت الأساسية تتطلب معدات خاصة، و كميات عالية من إكليل الجبل ، فإن صنع ضخ الزيت الخاص بك أمر بسيط للغاية.

للقيام بذلك ، ستحتاج أولا إلى كمية من عشب  إكليل الجبل الطازج، وهو ما يكفي لتعبئته في برطمان ، و اشطفه جيدا، واتركه يجف تماما ، لأن أي ماء يمكن أن يزيد من احتمالية التلف.

بمجرد أن تجف بالكامل ، ضع إكليل الجبل في برطمان ، واملأه من الأعلى ، قبل ملء البرطمان حتى أخره  بالزيت الناقل الذي اخترته حتى يغمره بالكامل.

أغلق البرطمان بغطاء مبطن بورق مشمع ،واتركه في مكان مشمس لمدة 30 يوما تقريبا. كل بضعة أيام ، امنح البرطمان هزة جيدة.

بعد مرور شهر ، صفي زيت إكليل الجبل من خلال بعض القماش القطني، واحفظه في وعاء نظيف.

في حين أن زيت إكليل الجبل محلي الصنع سهل، وبأسعار معقولة ، فمن المهم ملاحظة أنه لا يتمتع بعمر افتراضي طويل جدا ، خاصة مقارنة بالزيوت الأساسية. حتى عند تخزينه في مكان بارد وجاف ، فإن زيت إكليل الجبل المصنوع منزليا سيستمر حوالي شهرين فقط ، على الرغم من أنك قد تطيل مدة الصلاحية إلى حوالي ستة أشهر عن طريق الاحتفاظ به في الثلاجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى