أدويةصحتك

كم كيلو تنزل ابر التنحيف اوزمبك

الوزن الزائد هاجس يؤرق الكثيرين، ويقض مضجعهم لما له من أثار نفسية، و صحية على المصابين به، وهنا يأتي السؤال الهام كم كيلو تنزل ابر التنحيف اوزمبك ؟ يوجد الكثير من الأدوية التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة من أهمها ابر أوزمبك. وفي هذا المقال سنجيب على هذا التساؤل.

كم كيلو تنزل ابر التنحيف اوزمبك

كم كيلو تنزل ابر التنحيف اوزمبك

للإجابة عن هذا السؤال يجب علينا في البداية معرفة بعض المعلومات عن ابر اوزمبك 

ما هي ابر أوزومبيك ؟

ابرة اوزمبك تحتوي على المادة سيماجلوتيد simaglutide متوفرة في صورة ابر جاهزة للحقن مختلفة الجرعات، والتركيزات 

والجدير بالذكر أنه لم  يتم اعتماد الاستخدام  لإبر  اوزمبك Ozempic كدواء لفقدان الوزن، ولكن وجد أنها  قد تساعد على إنقاص الوزن عند استخدامه كعلاج للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2. ففي  دراستين أجريتا  لقياس تأثير ابر أوزمبك  في نسبة السكر في الدم ( A1C ) باستخدامها  مرة واحدة أسبوعيًا لدى بالغين يزنون في  متوسط من 90  الى 100 كجم . أظهرت النتائج أن المرضى فقدوا في المتوسط 6.50 كجم ، على الرغم من أن بعض الأشخاص اكتسبوا أيضًا الوزن.

الدراسة 1: مع  المرضى الذين يستخدمون جرعة Ozempic 0.5 mg كان متوسط الوزن المفقود  هو 3.50 كجم ، أما  الذين يستخدمون جرعة 1 مجم فقدوا  4.5 كجم , أما  الذين يتناولون الدواء الوهمي ( علاج غير نشط placebo  ) فقدوا 1.50 كجم .

الدراسة2: المرضى الذين يستخدمون جرعة Ozempic 1 mg فقدوا في المتوسط  5.50 كجم  ، و الذين يستخدمون جرعة 2 مجم فقدوا 6.50 كجم .

ما هي طريقة عمل حقن اوزمبك ؟

 عند تناول الطعام تخرج الأمعاء هرمون يسمى GLP-1 الذي يعمل على حث الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين ، مما يقلل من نسبة السكر في الدم ( الجلوكوز ).

ينتمي  اوزمبك (Semaglutide)  إلى فئة من الأدوية تعرف باسم ناهضات مستقبلات الببتيد 1 الشبيهة بالجلوكاجون ، أو GLP-1 RAs. حيث أن عملها مشابه لعمل هرمون GLP-1  فبالتالي يؤدي الى تقليل نسبة السكر في الدم.

لهذا السبب ، استخدمت ابر اوزمبك  semaglutide لأكثر من 15 عامًا لعلاج مرض السكري من النوع 2.

لكن عندما يكون هرمون GLP-1 بكميات أعلى، فإن  ذلك يمكنه من التفاعل مع أجزاء الدماغ التي تقلل من شهيتك، وتشعرك بالشبع. فإذا جمعنا ذلك  مع اتباع  نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة ، يمكن أن يسبب فقدان كبيرًا للوزن — وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، والسكري، وأمراض القلب — لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، أو زيادة الدهون. ولمعرفة طريقة استخدام ابر اوزمبك اضغط هنا

كيف تساعد ابر اوزمبك في خسارة الوزن ؟ و كم كيلو تنزل ابر التنحيف اوزمبك ؟

1- يبطئ من خروج الطعام من معدتك :

يساعد استخدام ابر اوزمبك  في فقدان الوزن عن طريق إبطاء حركة  الأكل عبر الجهاز الهضمي ( يسمى إفراغ المعدة ). يساعدك هذا على الشعور بالشبع لوقت أطول، وتقليل كمية الطعام التي تستهلكها. كما أنه يمنع التقلبات الكبيرة لنسبة السكر في الدم. بالتالي تشعر بالجوع أقل عندما لا يكون لديك تقلبات، واسعة  في نسبة السكر في الدم.

حيث يرسل اوزمبك  إشارات إلى معدتك تشجعه على التفريغ البطيء للطعام الى باقي أجزاء الجهاز الهضمي . هذا يعني أنه عندما يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم طعامك إلى سكريات بشكل أبطأ، فإنه يعمل على مد خلايا جسمك بالطاقة  بشكل أكثر سلاسة، وبطء أيضًا. بالتالي تحصل على زيادة بطيئة، وسلسة في نسبة السكر في الدم ، بدلاً من الارتفاعات، والانخفاضات  الكبيرة.

بشكل عام ، يعمل هذا على تحسين التحكم في جلوكوز الدم، ومن المحتمل أيضًا أن يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، والعواقب الصحية للمضاعفات على أعضاء جسمك.

2- يساعد على منع الكبد من تخزين الكثير من السكر، والدهون :

بقاء سكر الدم مرتفعًا لفترة أطول من اللازم ، يدفع الكبد إلى تحويل السكر الى جليكوجين، وتخزين هذا النوع من السكر في الكبد والعضلات. و يلجأ الجسم الى استخدام هذا المخزون عندما ينخفض مستوى السكر في الدم، أو استجابة لممارسة التمارين الرياضية القوية.

ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب أيضًا في تخزين الكبد لهذه الطاقة الزائدة في جسمك كدهون. يعمل كل من Ozempic ، جنبًا إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة مثل زيادة التمرين ، على تحسين مستويات السكر في الدم مما يقلل من حدوث ذلك.

طريقة عمل ابر اوزمبك و ويجوفي

كم كيلو تنزل ابر التنحيف اوزمبك  ؟

يختلف مقدار الوزن الذي يمكن للمرء أن يفقده  بتناول ابر اوزمبك  من شخص لآخر حيث يتأثر فقدان الوزن بمجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك التغذية، والنشاط البدني، الأدوية الأخرى التي قد تتناولها، والمزيد. 

لم يتم دراسة Ozempic خصيصًا لفقدان الوزن حيث تمت الموافقة عليه  لعلاج مرض السكري وليس لانقاص الوزن،  ومع ذلك ، فإنه يستخدم بشكل شائع  لفقدان الوزن بدلاً من دواء Wegovy الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة مثل Ozempic.  وجدت دراسة أنه عند أعلى جرعة من Wegovy ( 2.4 مجم ) ، فقد المرضى في المتوسط 15 ٪ من إجمالي وزن الجسم بعد عام واحد.

  في مرضى السكري ، أظهرت إحدى الدراسات أن تناول Ozempic بأعلى جرعة 2 مجم أدى في المتوسط إلى 6.9 كجم  فقدان الوزن بعد 40 أسبوعًا.  لاحظ أن التركيز الرئيسي لهذه الدراسة كان التحسن في الهيموغلوبين A1c ( علامة للتحكم في نسبة السكر في الدم في مرض السكري ) وليس فقدان الوزن .

ما هي الأثار الجانبية لاستخدام ابر اوزمبك للتخسيس ؟

عادة ما تكون الآثار الجانبية لحقن اوزمبك خفيفة ، خاصة عند مقارنتها بالمضاعفات المرتبطة بزيادة الوزن، والسمنة.
قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون اوزمبك لفقدان الوزن من :

1- دوخة
2- تعب
3- قد يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي ، مثل الإمساك، والاسهال 
4- صداع
5- مشاكل في المعدة ، بما في ذلك الغثيان ،والقيء، والألم، أو الانتفاخ 

أعراض الجهاز الهضمي هي الشكوى الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين بدأوا للتو semaglutide. ولكن قد تتمكن من تقليل الآثار الجانبية من خلال البدء بجرعة أقل ثم زيادة الكمية التي تتناولها ببطء.

من يستطيع تناول اوزمبك ومن لا يجب عليه تناولها ؟

ينصح بتناول  دواء التخسيس اوزمبك في الحالات التالية:

1-  اذا كان  لديك مؤشر كتلة الجسم ( BMI )  27  أو أكبر و تعاني  من مرض واحد على الأقل من الأمراض  المرتبطة بالوزن ، مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم.
2- أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك  30  أو أكثر.

ينصح بتجنب اوزمبك  إذا كان لديك:
1- تاريخ سرطان الغدة الدرقية النخاعي
2- تاريخ مرض المرارة
3- تاريخ التهاب البنكرياس
4 متلازمة أورام الغدد الصماء المتعددة 

لذا إذا كنت تفكر في اوزمبك  لفقدان الوزن ، يجب أن تكون خطوتك الأولى هي  استشارة الطبيب المختص. لأنه قد يتوقف الأمر في اتخاذ  قرار العلاج على تاريخ السمنة، وحالة المريض الطبية.

 تجربتي مع ابر اوزمبك :

تساعد إبر اوزمبك العديد من الأشخاص حول العالم في فقدان وزنهم ، بعض الذين تناولوا ابر اوزمبك ينشرون تجربتهم مع هذا العلاج.
سنتعرض هنا لتجارب بعض المرضى.

1- تقول دانا  :
” منذ شهر استخدم ابر اوزمبك  للتنحيف .  في الأسبوعين الأولين ، لم أعاني إلا من  بعض الغثيان الخفيف، وبعض الدوخة الخفيفة ، في الأسبوعين الماضيين لم يكن لدي أي أعراض. أنا بالتأكيد لا أستطيع أن أكل كثيراً ،و إلا سأشعر بالغثيان. أقوم بالحقن الأسبوعي لأوزمبك  0.25 مع مراقبة الوزن وفي الـ 26 يومًا الماضية فقدت 4.50 كيلو جرام. و لاحظت أن شهوة، ورغبة الأكل قلت إلى حد كبير. سعيدة حقًا حتى الآن ، سأزيد الجرعة إلى 0.50 مجم الأسبوع المقبل”

2-و تقول جيني :
“لقد بدأت Ozempic من شهر و نصف تقريبا كان وزني 97 كيلوجرام،  و وزني الآن 86 كيلوجرام  بذلك أكون قد فقدت 11 كيلوجرام في هذا الوقت القصير!! بدأت بتركيز  0.25 مجم لمدة 4 أسابيع ثم انتقلت إلى تركيز 0.50 مجم  الأسبوع الماضي. لقد عانيت من الغثيان  ربما 4 مرات ، لقد أصبت ببعض الصداع . بدأت بتناول المغنيسيوم ليلاً قبل النوم ، وهذا ساعدني حقًا في الحصول على المزيد من الانتظام. أنا لا أشعر بالجوع، وأحتاج إلى إجبار نفسي على تناول الطعام. على أي حال أنا متحمسة حقًا، وأتطلع إلى المزيد من فقدان الوزن!”

يمكنك من هنا قراءة المزيد من تجارب الناس مع ابر اوزمبك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى