أعشاب

فوائد الشاي الأخضر وأضراره:

فوائد الشاي الأخضر وأضراره

يعد الشاي الأخضر واحدًا من أشهر، وأكثر المشروبات شعبية في العالم، سنتحدث في هذا المقال عن فوائد الشاي الأخضر وأضراره ، وسنقدم لكم مزيدًا من المعلومات حول كيفية استخدامه لتحسين الصحة ، وجودة  الحياة.

فوائد الشاي الأخضر وأضراره:

 يتميز الشاي الأخضر بفوائد صحية عديدة تجعله اختيارًا مفضلًا للكثيرين، يعود أصل الشاي الأخضر إلى الصين، ومنذ آلاف السنين كان يستخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج العديد من الأمراض والحفاظ على الصحة العامة.

 في الآونة الأخيرة، أثبتت الأبحاث العلمية أن الشاي الأخضر يحتوي على بعض العناصر المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، مما يجعله فعالًا في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان. 

يعتبر الشاي ثاني المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء، تحضر جميع أنواع الشاي، باستثناء الأعشاب،  من الأوراق الجافة لشجرة الكاميليا سينينسيس camellia sinensis و نسبة أكسدة الأوراق تحدد نوع الشاي،  فيوجد الكثير من أنواع الشاي مثل الشاي الأسود، ولكن الشاي الأخضر أقل الأنواع  معالجًة؛ فهو يحضر من  أوراق شاي غير مؤكسدة؛ لذا فهو يحتوي على مضادات الاكسدة، و مادة البوليفينول  النافعة لصحة الجسم.

ما هي فوائد الشاي الأخضر وأضراره ؟

أولاً ما هي فوائد الشاي الأخضر ؟

تشير الدراسات الى أن تناول الشاي الاخضر قد يكون له آثار إيجابية على فقدان الوزن، ومرض السكر من النوع الثاني، واضرابات الكبد، والكثير غير ذلك.

الشاي الأخضر، وفقدان الوزن:

يحتوي الشاي الاخضر على مادة الكافيين، ومادة الكاتشين (catechin) وهي مادة مضادة للأكسدة تزيد من معدل الحرق، وبالتالي يؤدي الى إنقاص الوزن؛ لذا يستخدم في النظم الخاصة للتخسيس.

الشاي الأخضر، وصحة القلب:

 أشارت دراسة أجريت عام 2006 الى أن استهلاك الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب، والشرايين ، والأوعية الدموية، كما أن مادة البوليفنول الموجودة في الشاي الأخضر قد تخفض ضغط الدم، وتقلل الالتهاب؛ مما يساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

ذكرت دراسة لجمعية القلب الأمريكية (AHA) أن شرب القهوة، أو الشاي الأخضر بانتظام له أثر إيجابي في التقليل  من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الشاي الأخضر، ومرض السكر من النوع الثاني:

يمكن أن يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بالسكري. أظهرت دراسة يابانية أن الأشخاص الذين يشربون ستة أكواب، أو أكثر يوميًا من الشاي الأخضر كانوا أقل بنسبة 33٪ من الإصابة بالسكري من الأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا فقط في الأسبوع.

وكذلك من المعروف أن  استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يساعد  في تحسين حساسية جسم الانسان للأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد الجسم على استخدام السكر بشكل صحيح. كما أنه يحتوي على مركبات تساعد على تحسين وظائف البنكرياس التي تساهم في خفض مستويات السكر بالدم ، الذي يفرز الأنسولين في الجسم.

لوحظ أنه في البلدان التي يرتفع فيها استهلاك الشاي الأخضر، تكون بعض معدلات الإصابة بالسرطان منخفضة. ومع ذلك، لم تظهر الدراسات البشرية دليلًا ثابتًا على أن شرب الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة  بالسرطان بشكل عام.

الشاي الأخضر و خطر الإصابة بالسرطان:

كما أنه قد تلعب مادة  البوليفينول  دورًا في حماية الجلد من المخاطر التي يسببها الإشعاع فوق البنفسجي من الشمس، والذي قد يسبب الإصابة  بسرطان الجلد المسبب بواسطة الإشعاع فوق البنفسجي.

يساعد في انخفاض نسبة الكولسترول:

أيضًا يساعد الشاي الأخضر في خفض مستوى الكولسترول منخفض الكثافة LDL  و هو الكولسترول الضار دون أن يؤثر على مستوى الكولسترول عالي الكثافة HDL وهو الكوليسترول النافع، مما يقلل من مخاطر ارتفاع الكولسترول

الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر:

وجد أن الشاي الأخضر يمنع تكون بروتين بيتا أميلويد الذي يتسبب في قطع التواصل بين الخلايا العصبية ، و يُمكن  أن يسبب أو يزيد من تدهور حالة المصابون بمرض ألزهايمر

ثانياً ما هي أضرار الشاي الأخضر؟

بالرغم من فوائده الصحية العديدة، إلا أن الشاي الأخضر يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية إذا تم تناوله بشكل مفرط أو بطريقة غير صحيحة، ومن بين هذه الآثار الجانبية:

1- اضطرابات المعدة: يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر إلى اضطرابات المعدة مثل الغثيان، والإسهال.

2- اضطرابات النوم: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي يمكن أن تؤثر على النوم إذا تم تناوله بكميات كبيرة في المساء فيسبب الأرق. 

3- الصداع: يمكن أن يسبب استهلاك الشاي الأخضر بكميات كبيرة الصداع، والتعب، والدوار.

4- تفاعلات الدواء: يجب توخي الحذر عند تناول الشاي الأخضر مع بعض الأدوية، حيث يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للتخثر، والأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية المضادة للحساسية، كما يتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، مما قد تؤدي الى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

5- الإدمان: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي يمكن أن تسبب الإدمان، حيث يمكن أن يشعر الشخص بالحاجة لتناول كميات أكبر من الشاي الأخضر للحصول على نفس تأثيرات الكافيين.

يجب الإشارة إلى أن الآثار الجانبية للشاي الأخضر عادة ما تكون خفيفة، ومؤقتة، ويمكن تجنبها بتناول الشاي الأخضر بشكل معتدل، وبالالتزام بنمط حياة صحي، ومتوازن. يجب أيضًا استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر في حالة وجود أي حالات صحية مزمنة أو تناول الأدوية.

ما هي طرق تحضير الشاي الأخضر؟

بعد أن عرفنا فوائد الشاي الأخضر وأضراره، سنتعرف الآن على طرق تحضير الشاي الأخضر، حيث أن هناك عدة طرق لتحضير الشاي الأخضر ، وسوف نذكر لك الشائع منها:

1- طريقة التحضير بالماء المغلي: يتم تسخين الماء حتى يصل إلى درجة حرارة 80-85 درجة مئوية، ثم يتم وضع مقدار من الشاي الأخضر في فنجان الشاي، ويصب عليه الماء المغلي. يتم تركه لمدة 1-2 دقيقة ثم يشرب.

2- طريقة التحضير بالتسخين المتكرر: يتم وضع الماء في إبريق الشاي، ويتم تسخينه حتى يصل إلى درجة حرارة 80-85 درجة مئوية. ثم يتم إضافة مقدار من الشاي الأخضر في الإبريق، ويتم تسخينه مرة أخرى حتى يصل الماء إلى درجة حرارة 80-85 درجة مئوية مرة أخرى. يتم تركه لمدة 1-2 دقيقة ثم يشرب.

3- طريقة التحضير بالاستخدام المتكرر: يتم وضع مقدار من الشاي الأخضر في فنجان الشاي، ويصب عليه الماء المغلي. يتم تركه لمدة قصيرة ثم يتم صب الشاي في فنجان آخر، ويصب عليه الماء المغلي مرة أخرى. يتم تكرار هذا الإجراء 2-3 مرات ثم يشرب.

4- طريقة التحضير بالحليب: يمكن إضافة قليل من الحليب إلى الشاي الأخضر المحضر بأي طريقة تفضلها الشخص، ويتم التحلية حسب الذوق.

يجب الإشارة إلى أنه يجب تحضير الشاي الأخضر بشكل صحيح، وبالطريقة المناسبة حتى يحصل الشخص على أفضل النتائج، والفوائد الصحية. كما يجب الحرص على شراء الشاي الأخضر عالي الجودة، والطازج للحصول على أفضل النتائج.

ما هي أفضل أوقات شرب الشاي الأخضر؟

يمكن شرب الشاي الأخضر في أي وقت من اليوم، ولكن هناك بعض الأوقات التي يفضل فيها شرب الشاي الأخضر للحصول على أفضل النتائج الصحية، وهي:

1- صباحًا: يمكن شرب كوب من الشاي الأخضر في الصباح للحصول على طاقة إضافية، وتحفيز الحرق الحراري.

2- بعد الوجبات: يمكن شرب كوب من الشاي الأخضر بعد الوجبات بساعة  لمساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح، وتحسين عملية الهضم.

3- بعد التمرين الرياضي: يمكن شرب كوب من الشاي الأخضر بعد التمرين الرياضي لتحسين التآكل العضلي، وتحفيز الانتعاش السريع للجسم.

4- في فترات الاستراحة: يمكن شرب كوب من الشاي الأخضر في فترات الاستراحة خلال اليوم للحصول على تأثير مهدئ، وتخفيف التوتر، والإجهاد.

في النهاية نؤكد على الفوائد الكثيرة  للشاي الأخضر، و ننصح بتناوله باعتدال دون افرط أو تفريط لتحقيق الاستفادة القصوى منه، و لتجنب أضراره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى