Uncategorized

متى يبدأ مفعول ابرة اوزمبك

متى يبدأ مفعول ابرة اوزمبك

مؤخراً اشتهرت ابر اوزمبك  بين المصابين بالسمنة لاستخدامها للتنحيف، و إنقاص الوزن،  ولكن السؤال هنا هو متى يبدأ مفعول ابرة اوزمبك ؟  هذا ما سنتناول الإجابة  عنه في هذا المقال .

ما هي ابر اوزمبك ؟

تتكون إبرة اوزمبك ozempic من مادة فعالة تسمى سيماجلوتيد semagutide وتنتمي هذه المادة الى مجموعة الأدوية التي يطلق عليها ناهضات لمستقبلات الببتيد-1 الشبيه بالجلوكاجون  GLP-1 RAs و تعمل على خفض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني.

متى يبدأ مفعول ابرة اوزمبك ؟

إذا كنت تستخدم إبر اوزمبك للتخسيس ، فمن المحتمل أنك تتساءل متى يبدأ مفعول إبرة اوزمبك ؟و ما  المدة التي سيستغرقها الدواء حتى يظهر مفعوله في  إنقاص وزنك؟.

تختلف النتائج حسب الشخص ، بعض الأشخاص يلاحظون فقدان الوزن في غضون أربعة أسابيع من بدء الاستخدام،  و البعض تظهر النتائج بعد ثمانية أسابيع. 

أحد الأسباب الاختلاف هو أن مصنعي الدواء يوصون بزيادة جرعة الأوزمبك ببطء على مدى بضعة أشهر لمساعدة جسم الانسان على التعود على أي آثار جانبية، والعثور على الجرعة الفعالة لك.

لذا اعرف أنك ستقضي ثمانية أسابيع على الأقل في جرعات البدء من الحقن، وهي جرعات ضعيفة قبل زيادتها إلى مستوى الجرعة الفعالة ، وقد لا تؤدي هذه الجرعات المنخفضة المفعول إلى فقدان الوزن لبعض الأشخاص.

الأيام التي قد تستغرق للوصول إلى أعلى جرعة من أوزمبك  تصل الى عدة اسابيع ، في المتوسط حوالي 16 أسبوع من بدء استخدام الإبرة.

أيضا عوامل أخرى ، مثل تاريخك الطبي، أو عمرك ،أو عادات الأكل، وممارسة الرياضة لها تأثير على مدى سرعة بدء مفعول  دواء اوزمبك . 

كيفية استخدام ابر اوزمبك،  و ماهي جرعة البداية ؟

يأتي الأوزمبيك على شكل قلم للحقن، وطريقة استخدامه سهلة، حيث يتم حقنه  في البطن، أو الفخذ، أو الذراع. و هو متوفر بجرعات تتراوح من 0.25 مجم إلى 2 مجم. 

جرعة البدء، و أول استخدام  للأوزيمبيك هي 0.25 مجم أسبوعيا. تستمر على هذه الجرعة لمدة أربعة أسابيع قبل زيادتها إلى 0.5 ملغ. 

و من الممكن الاستمرار لفترة أطول  على جرعة 0.25 مجم قبل زيادة جرعتك إذا كنت تعاني من آثار جانبية كبيرة ، مثل الغثيان، أو القيء، أو آلام المعدة، أو الإمساك ،أو الإسهال.

و في بعض الحالات ، وبسبب الاثار الجانبية للدواء قد يوصي طبيبك بالتوقف عن تناوله .

طريقة عمل ابر اوزمبك

ما هي الجرعة الفعالة من اوزمبك ؟

إذا استطاع جسمك  تحمل الجرعات المنخفضة ، فسوف يرشدك طبيبك إلى زيادة جرعتك من الأوزمبيك كل أربعة أسابيع حتى تصل إلى المستوى الفعال، وستكون هذه الجرعة  هي جرعة المداومة الخاصة بك، والتي ستستمر عليها . حيث أن الحد الأقصى لمقدار الأوزمبيك هو 1 مجم أسبوعيا. 

وهنا يجب الإشارة إلى أن  ويجوفي wegovy و هو نفس الدواء مثل أوزيمبيك (سيماغلوتيد) ، إلا أنه متوفر بجرعة أعلى. الجرعة القصوى من حقنة ويجوفي هي 2.4 ملغ أسبوعيا. تمت الموافقة على ويغوفي لفقدان الوزن ، في حين أوزيمبيك مصرح لها فقط للاستخدام لمرضى السكري من النوع الثاني، ولكن الناس اعتادت على استخدامها أيضا لانقاص الوزن .

تعتمد جرعتك الفعالة التي ستستمر عليها، و المناسبة لك على تاريخك الطبي ، ومدى استجابة جسمك للأوزيمبيك ، و مدى شدة التأثيرات الجانبية للدواء عليك. 

على سبيل المثال ، قد يكون لدى بعض مرضى السكري نتائج جيدة لسكر الدم عند 1 مجم، ويمكنهم البقاء عند هذه الجرعة،  بينما قد يحتاج الآخرون الذين يستخدمون أوزيمبيك لإنقاص الوزن الى جرعة أعلى مما يدفعهم الى التحويل الى ويجوفي 2.4 مجم بدلا من اوزمبك 1 مجم.

أيضا يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية شديدة تحد من مدى ارتفاع الجرعة التي يمكنهم تحملها.

كم كيلو تنزل ابر التنحيف اوزمبك ؟

ليس هناك وزن محدد يمكن فقده باستخدام الاوزمبك لأن الوزن الزائد المفقود يختلف بعوامل كثيرة .

ففي تجربة سريرية كبيرة من عام 2021 الأشخاص الذين يعانون من السمنة، والذين تناولوا سيماجلوتيد بجرعة 2.4 مجم  فقدوا 14.9 ٪ من وزن الجسم بعد 68 أسبوعا. حيث فقد المشاركون في المتوسط 15 كيلو جرام  أثناء التجربة. 

بالمقارنة ، شهدت مجموعة الدواء الوهمي خسارة في الوزن بنسبة 2.4 ٪ (بمعدل 2.50 كيلو جرام).

و فقد أكثر من 85 ٪ من المرضى في التجربة ما لا يقل عن 5 ٪ من وزن الجسم أثناء تناول سيماغلوتيد ، وهو الحد الأدنى لهدف فقدان الوزن الذي أوصى به العديد من الخبراء الطبيين لتحقيق تحسينات صحية. 

مزيد من نتائج التجربة :

70 ٪ من المرضى فقدوا ما لا يقل عن 10 ٪ من وزن الجسم.

50 ٪ من المرضى فقدوا ما لا يقل عن 15 ٪ من وزن الجسم.

33 ٪ من المرضى فقدوا ما لا يقل عن 20 ٪ من وزن الجسم.

قارنت تجربة سريرية أخرى فعالية سيماغلوتيد (أوزيمبيك و فيغوفي) مع ليراجلوتيد (ساكسندا و فيكتوزا) للتخلص من  الوزن. بعد 68 أسبوعا ، فقد أولئك الذين تناولوا سيماجلوتيد 15.8 ٪ من وزن أجسامهم ، بينما خسر أولئك الذين تناولوا ليراجلوتيد 6.4٪.

العوامل التي قد تؤثر على مفعول اوزمبك في إنقاص الوزن :

 العديد من العوامل قد تؤثر على مدى فعالية اوزمبيك في مساعدتك على إنقاص الوزن ، من عادات نمط الحياة إلى تاريخك الطبي. 

التغذية :

يمكن لعوامل مثل عدم اتباع نظام غذائي متوازن، أو عدم تناول سعرات حرارية كافية أن تؤثر على مفعول  الأوزمبيك  في إنقاص الوزن.

التمارين الرياضية :

وبالمثل ، يعد الحفاظ على روتين منتظم للنشاط البدني جزءا مهما من البقاء بصحة جيدة.

يوصي الخبراء بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني الهوائي المعتدل الشدة، ويومين في الأسبوع من تمارين المقاومة. 

النوم، والتوتر :

يمكن أن تؤثر عوامل نمط الحياة الأخرى ، مثل قلة النوم، وارتفاع مستويات التوتر ، على نتائج فقدان الوزن. تظهر الأبحاث أن المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزول ، هرمون التوتر ، يمكن أن تجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة. 

بالإضافة إلى ذلك ، قد تواجه المزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، والأطعمة المقلية عند الإجهاد ، مما يجعل من الصعب الالتزام بخطة الأكل الخاصة بك. 

يمكن أن تؤثر عادات النوم أيضا على إنقاص الوزن. فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم أوقات نوم ثابتة،  وجودة نوم أعلى، وساعات نوم إجمالية أكثر يستطيعون تحقيق  فقدان أكبر للوزن. 

التاريخ الطبي :

إذا كنت تعاني من حالة طبية معينة  تجعل من الصعب إنقاص الوزن، أو تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة الوزن ، فقد يتسبب ذلك في  نتائج مختلفة عند تناول  أوزمبيك مقارنة بنتائج التجارب السريرية. 

قد تؤثر بعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية، ومتلازمة تكيس المبايض على قدرتك على إنقاص الوزن عند عدم علاجها.

كيف يمكن أن يساعد اختصاصي التغذية ؟

من المهم التركيز على عادات نمط الحياة الصحية أثناء تناول أوزيمبيك لإنقاص الوزن. لأن اتباع خطط تقييدية حازمة، أو غير مستدامة  سيجعل من الصعب الحفاظ على وزنك بعد التوقف عن تناول الدواء. 

يفضل استشارة أخصائي التغذية لإنشاء خطة أكل، وممارسة للرياضة بواقعية لمساعدتك على تحقيق أهدافك الصحية على المدى الطويل.

الأسئلة الشائعة :

ما هي الأثار الجانبية للاوزمبك ؟

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لابر اوزمبك للتنحيف  على اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان، والقيء، والإسهال، و الدوخة، و الصداع، وانخفاض الشهية، والإمساك. عادة ما تكون أثار الحقنة  الجانبية خفيفة، وتميل إلى التحسن بمرور الوقت. في بعض الحالات ، قد يتسبب حقن اوزمبك أيضا في فقدان الوزن ، مما قد يكون مفيدا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

هل هناك أثار جانبية خطيرة للاوزمبك ؟

على الرغم من ندرته ، إلا أن الأوزمبيك يمكن أن يسبب آثارا جانبية خطيرة مثل التهاب البنكرياس (التهاب البنكرياس) ، ومشاكل المرارة، ومشاكل الكلى، وأورام الغدة الدرقية. من المهم إبلاغ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من ألم شديد في البطن، أو غثيان، أو قيء مستمر، أو أي أعراض أخرى غير عادية.

ما هي ارشادات تخزين اوزمبك ؟

تعتبر أفضل الطرق لتخزين الأوزمبيك أن يخزن في الثلاجة عند درجة حرارة 2  درجة مئوية إلى 8  درجة مئوية. بمجرد أن يستخدم الدواء (القلم قيد الاستخدام) ، يمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة (حتى 30  درجة مئوية) لمدة  طويلة تصل إلى 56 يوما. يجب أن يبقى القلم بعيدا عن الحرارة المباشرة، وأشعة الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى